تغطية خاصة حول زيارة وفد المنظمة العربية لحقوق الإنسان إلى لاهاي

0 75

أمستردام في ٢٧ سبتمبر/أيلول ٢٠٢٤

تغطية خاصة حول زيارة وفد المنظمة العربية لحقوق الإنسان إلى لاهاي

 

في مستهل جولته الأوروبية، زار وفد المنظمة العربية لحقوق الإنسان مدينة لاهاي أمس الجمعة ٢٦ سبتمبر/أيلول ٢٠٢٤، حيث زار مقر المحكمة الجنائية الدولية والتقى بقسم التواصل ومكتب المدعي العام (فريق التحقيق المختص بفلسطين) ومكتب تمثيل الضحايا.

وخلال اللقاءات عبر الوفد عن شواغل المنظمة وشواغل المجتمع العربي إزاء تأخر الغرفة التمهيدية للمحكمة في تلبية طلب المدعي العام في ٢٠ مايو/آيار الماضي إصدار مذكرات التوقيف التي شملت نتنياهو ووزير دفاعه جالانت، والقلق لعدم شمول طلب المدعي العام أي من القيادات العسكرية والأمنية للاحتلال وهو ما من شأنه أن يضعف الاتهام مستقبلا إذا اقتصرت طلبات الاعتقال على المستوى السياسي للاحتلال.

وتم التحذير من تلاعب الاحتلال بالقواعد القانونية من قبيل فتح تحقيق محلي مزعوم بهدف وقف المحكمة الجنائية الدولية التحقيقات وكسب الوقت، مع التأكيد أن الوقت مصيري للضحايا.

وانتقل الفريق إلى لقاء ثان مع ممثلي منظمات المجتمع المدني والإعلام، حيث عبر عن تقديره للمجتمع المدني الهولندي الذي يواصل المعركة القضائية لوقف تصدير قطع غيار الطائرات الحربية “إف ٣٥” إلى الاحتلال، مشيرا إلى أهمية هذا الجهد ومثيله من القضايا المرفوعة من المجتمع المدني ضد الحكومات في الولايات المتحدة وألمانيا والمملكة المتحدة وغيرها لوقف التورط مع الاحتلال في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة المحتل ومختلف جرائم الحرب في عموم الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال رئيس الوفد أن الاحتلال يبقى اصل كل الشرور ولابد من زواله، منوها بالمواقف المهمة للدول الأوروبية التي اعترفت بالدولة الفلسطينية، وموضحا أهمية جهود المجتمع المدني الأوروبي في كسر حلقة الكراهية بين الشعوب وتصاعد التطرف التي يغذيها الاحتلال ومن يتواطأ معه بالسلاح والمال، محذرا من مخاطر التصعيد في لبنان والحرب الشاملة التي بلا شك ستقوض السلم والأمن الدولي.

وشارك وفد المنظمة في أعمال المؤتمر العام الثاني لفرع المنظمة العربية لحقوق الإنسان في شمال أوروبا، والذي شارك فيه كذلك ممثلي المنظمات المدنية العربية والشخصيات العامة.

ومن المزمع أن يلتقي وفد المنظمة اليوم السبت ممثلي الجاليات العربية في أمستردام.

يضم وفد المنظمة كل من الأستاذ علاء شلبي رئيس المنظمة، والأستاذ عصام شيحة عضو مجلس الامناء، والأستاذ محمد راضي المدير التنفيذي، وانضم للوفد في زيارته إلى هولندا د. صلاح سلام عضو المنظمة.

وقاد الترتيب لزيارة وفد المنظمة الأستاذ يسري الكاشف رئيس فرع المنظمة في شمال أوروبا والمهندس عمر المسالمة أمين عام فرع المنظمة في شمال أوروبا وأعضاء مجلس إدارة الفرع.

* * *

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد