فلسطين المحتلة .. المنظمة ترحب بقرار الجمعية العامة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال عام

0 19
فلسطين المحتلة
المنظمة ترحب بقرار الجمعية العامة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال عام
ترحب المنظمة العربية لحقوق الإنسان بقرار الجمعية العامة (A/ES-10/L.31/Rev.1) الذي يقضي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين المحتلة خلال 12 شهراً استناداً على الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية في يوليو/تموز الماضي والذي يؤكد أن الوجود الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس وغزة غير قانوني.
ولقد سبق للمنظمة أن دعت الدول العربية لطرح مضمون هذا القرار في أعقاب عدوان صيف 2014 على قطاع غزة المحتل، وصاغت إطاراً لهذا القرار بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والتي شكلت لجنة خبراء قانونية بهدف تحديد عدد من الخطوات وصياغة القرار.
وتعرب المنظمة عن استيائها إزاء الموقف الأمريكي الرافض للقرار الذي يستند على القانون الدولي، بالإضافة إلى الاستياء من مواقف 12 من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والتي امتنعت عن التصويت، وهو الموقف الذي يعيد التأكيد على استمرار تلك الدول في خيانة ما تواصل الدعوة له لفظياً، سواء على صعيد ضرورة احترام وحماية حقوق الإنسان، أو على صعيد الحديث الشفهي عن التمسك بحل الدولتين.
تأتي هذه المواقف اللا أخلاقية واللا قانونية في توقيت سقط فيه ما لا يقل عن 50 ألف قتيل و100 ألف جريح فلسطيني نتيجة العدوان المستمر على قطاع غزة وعموم الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع استمرار حكومة المتطرفين في تخريب مساعي وقف إطلاق النار ومفاقمة مساعيها لتوسيع الحرب الإقليمية.
وتُذكر المنظمة بأن قبول محكمة العدل الدولية نظر دعوى جنوب أفريقيا منذ 26 يناير/كانون ثان 2024 يضع على عاتق الولايات المتحدة وكافة أعضاء الاتحاد الأوروبي مسئولية ثابتة للتحرك فرادى وجماعات نحو وقف دعم ارتكاب جريمة إبادة جماعية محتملة في قطاع غزة، كما يدين واشنطن وعواصم أوروبية بتهمة التواطوء في ضوء الاستمرار في تقديم الأسلحة والدعم الاقتصادي والاستخباراتي بعد قبول المحكمة نظر الدعوى وقبول الاتهام.
* * *

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد