خبــر صحفــي … انطلاق فعاليات الدورة التدريبية شبه الإقليمية حول التمكين القانوني للفقــــــــراء

0 21

خبــر صحفــي … انطلاق فعاليات الدورة التدريبية شبه الإقليمية حول التمكين القانوني للفقــــــــراء

تونس في 24  مارس/آذار 2014

 

انطلقت في التاسعة صباح اليوم الإثنين 24 مارس/آذار 2014 بتونس العاصمة، فعاليات الدورة التدريبية الثانية شبه الإقليمية حول “التمكين القانوني للفقراء بالاستناد على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية” التي تنظمها المنظمة العربية لحقوق الإنسان بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمعهد العربي لحقوق الإنسان في إطار المشروع الإقليمي حول تعزيز العدالة الاجتماعية في بلدان الانتقال العربية، بمشاركة 21 متدربة ومتدرب من المدافعين عن حقوق الإنسان والمشتغلين بالقانون وناشطين نقابيين من تونس وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا.

افتتح أعمال الورشة الأستاذ “علاء شلبي” أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان (ونائب رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان)، والدكتور “عبد الباسط بن حسن” رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان (وعضو مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان)، والأستاذ “عبد الستار بن موسى” رئيس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان (وعضو مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان).

تهدف الدورة التدريبية المتخصصة إلى تمكين الفاعلين المختصين والفاعلين المحتملين في بلدان منطقة المغرب العربي وتمكينهم من العمل من أجل تفعيل استراتيجيات التمكين القانوني للفقراء في الواقع العربي بالبناء على “دليل التمكين القانوني للفقراء”

الذي أطلقته المنظمة العربية لحقوق الإنسان في مناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية في 20 فبراير/شباط 2013، وامتداداً للجهود السابقة التي شملت إنتاج دراسة مسحية حول تطبيق التمكين القانوني للفقراء في المنطقة العربية بالاستناد على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في العام 2010، وورشة العمل الإقليمية الموسعة في الأيام 15 – 17 يناير/كانون ثان 2012 حول التمكين القانوني للفقراء.

كذلك تهدف الدورة التدريبية إلى تعزيز أطر التنسيق والتشبيك بين مختلف الفاعلين وذوي المصلحة في مجالات عمل التمكين القانوني للفقراء في المنطقة العربية، وتبني استراتيجيات وخطط تهدف إلى تعزيز قدرات الفاعلين في التأثير على السياسات العامة.

وتتواصل فعاليات الدورة حتى يوم الخميس الموافق 27 مارس/آذار الجاري، ويعقبها في يوم الجمعة 28 مارس/آذار الجاري حلقة نقاش الخبراء شبه الإقليمية حول تطوير استراتيجيات تفعيل التمكين القانوني للفقراء في منطقة المغرب العربي.

وتشكل الفاعليتان امتداداً لأنشطة مماثلة على صعيد منطقة المشرق العربي جرى عقدها في القاهرة (سبتمبر/أيلول 2013، ومارس/آذار 2014)، كما يشكلان تمهيداً لأنشطة مماثلة مزمعة في منطقة الخليج العربي قبل نهاية العام الجاري 2014.

* * *

كلمة الاستاذ علاء شلبي أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان للأطلاع 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد