“العربية لحقوق الإنسان” …. تدين الجرائم الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى

0 47

الثلاثاء 15-09-2015

كتب : محمود حسونة – جريدة الوطن

أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن إدانتها البالغة لمواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام المسجد الأقصى المبارك، والتي قادها فجر اليوم وزير الزراعة الإسرائيلي على رأس “قطعان” المستوطنين في حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأغلقت قوات الاحتلال المسجد وحاصرت المصلين ومنعت خروجهم، كما منعت في الوقت نفسه توافد طلبة مدارس الأقصى الشرعية الموجودة داخل المسجد والبالغ عددهم نحو 500 طالب وطالبة، فضلا عن منع دخول الهيئات الإدارية والتعليمية، والاعتداء عليهم حال تجمعهم عند بعض الأبواب كباب حطة وباب السلسلة.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل صوتية وأعيرة معدنية، ورشت المجموعات التي احتجزتها داخل باحة المسجد بغاز الفلفل، وهو ما أدى إلى إصابة بعض الأشخاص المحتجزين، ومن بينهم طفل، بإصابات متنوعة.

ومن ناحية أخرى، تعمدت قوات الاحتلال ممارسة جرائم التخريب بشكل متعمد لمحتويات المسجد، وذلك من خلال حرق السجاد وتحطيم النوافذ والمظلات، واعتدت على ثلاثة من أعضاء الكنيست الفلسطينيين الذين تمكنوا من الدخول إلى المسجد الأقصى.

وجددت المنظمة إدانتها للانتهاكات والجرائم الإسرائيلية، وخاصة ما يتصل منها بالمساس والاعتداء على المقدسات والتراث العربي بشقيه الإسلامي والمسيحي، والتي يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليتها من خلال نهجه في التواطوء المخزي مع الاحتلال الإسرائيلي وحماية الاحتلال من الإدانة والنقد، ومن آخرها رفض سلطات الاحتلال التعاون مع لجنة التحقيق الدولية التي شكلها مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة لفحص الجرائم المرتكبة في سياق عدوان صيف 2014.

وتُشكل الانتهاكات الإسرائيلية جرائم حرب متراكمة وذات طبيعة مدمرة للمدنيين الفلسطينيين تحت الاحتلال، وتتحمل الدول الأطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949 مسؤوليات لا يمكن التنصل منها في مواجهة هذه الجرائم التي لا يمكن التسامح معها.

كما أكدت المنظمة مجددا ضرورة قيام منظمة اليونسكو بمسئوليتها القانونية في حماية التراث الديني والثقافي، وتدخلها مع غيرها من وكالات وبرامج الأمم المتحدة المعنية لضمان حق الشعب الفلسطيني في حرية أداء عباداته وممارسة شعائره الدينية وحماية مقدساته واحترام معتقداته.

***

للاطلاع على المقالة بموقع جريدة الوطن الاكتروني من خلال الرابط التالي:

 http://www.elwatannews.com/news/details/804719

للاطلاع على المقالة بموقع جريدة البوابة نيوز الاكتروني من خلال الرابط التالي:

http://www.albawabhnews.com/1500794

للاطلاع على المقالة بموقع جريدة الحياة الجديدة الاكتروني من خلال الرابط التالي:

http://onaeg.com/?p=2362900

للاطلاع على المقالة بموقع وكالة الانباء ONA الاكتروني من خلال الرابط التالي: 

http://onaeg.com/?p=2362900

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد