العربية لحقوق الإنسان تدين الغارات الأمريكية على المدنيين في الموصل – الأربعاء 23/مارس/2016

0 16

العربية لحقوق الإنسان تدين الغارات الأمريكية على المدنيين في الموصل

 الأربعاء 23/مارس/2016 – 05:27 م

 فاطمة الزهراء محمد

أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، عن بالغ إدانتها للغارات الجوية الأمريكية على الأحياء المدنية في الموصل أمس الثلاثاء، والتي راح ضحيتها 15 مدنيا، محملة الحكومة العراقية مسؤولياتها والحيلولة دون أن يكون المدنيون والأعيان المدنية هدفا للعمليات العسكرية العراقية والأجنبية..

وأكدت المنظمة فى بيان لها، اليوم الأربعاء، أن هذه الغارة تشكل امتدادا للعديد من الغارات الأمريكية والعراقية التي أودت بحياة المئات من المدنيين وإصابة الآلاف منهم، والتي تكثفت بشكل مضطرد منذ مطلع العام الجاري، وذلك في سياق ما يسمى “عمليات التحالف الدولي ضد داعش” بقيادة أمريكية.

وأشار البيان إلى أن سكان من مدينة الموصل أكدوا للمنظمة، أن غارات التحالف المزعومة ضد “داعش” لم تصب سوى الأهداف المدنية، وبصفة رئيسية مساكن أساتذة الجامعة ومدارس ومقاهي وأسواق مزدحمة، ولفتوا بصفة خاصة إلى استهداف البنية التحتية وخاصة محطات تحلية المياه، والمصانع الرئيسية بما في ذلك مصانع النسيج العملاقة والألبان، ومراكز الأبحاث العلمية في الجامعة ومنشآت أخرى في الجامعة، كما طالت مدارس ومنشآت طبية.
وأضافت المنظمة، أن الموصل شهدت تراجعًا حادًا فى الأدوية والإسعافات في المدينة بعد استيلاء تنظيم “داعش” على مخزون الأدوية والإسعافات من المشافي وتخزينها في مواقعهم التي ليست سرية، “لكنها لا تستهدف بالغارات الجوية والقصف الصاروخي”.
وطالب البيان بعثة الأمم المتحدة بمساعدة العراق بالنهوض بمسئولياتها في وقف المساس بالمدنيين والأعيان المدنية، وإجراء التحقيقات الضرورية لتحديد المسئوليات وانصاف الضحايا.

***

للاطلاع على المقالة بموقع البوابة نيوز الالكتروني من خلال الرابط التالي:

https://www.albawabhnews.com/1842081

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد