المنظمة تدين الاستعانة بقوات الشرطة لفض اعتصامات الطلاب وتدعو لحماية الجامعات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب ألمانيا – فرنسا – هولندا

0 54

لاهاي , 11 مايو/أيار 2024

المنظمة تدين الاستعانة بقوات الشرطة لفض اعتصامات الطلاب

وتدعو لحماية الجامعات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب

ألمانيا –فرنسا– هولندا

على وقع جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية المتصاعدة التي يرتكبها الاحتلال “الإسرائيلي” في قطاع غزة المحاصر و تضامناً مع المظاهرات الطلابية في الجامعات العالمية،خرج آلاف من طلاب الجامعات الأوروبية في مظاهرات واعتصامات سلمية في باحات جامعاتهم للمطالبة بوقف الحرب والتعبير عن رأيهم وتضامنهم مع المدنيين الفلسطينيين والكشف عن الاستثمارات التي تخفيها جامعاتهم مع الجامعات و الشركات “الإسرائيلية” والمطالبة بإيقافها , ولكنهم قوبلوا برد مفرط في العنف من قبل قوات الشرطة مدفوعة بتواطؤ من إدارات الجامعات و السلطات السياسية، حيث :

قامت الشرطة الألمانية بإخلاء مخيم احتجاجي للطلاب مؤيد للفلسطينيين في حرم جامعة برلين الحرة بعد فترة قصيرة من إقامته، وتم اعتقال 79 شخصا (49 امرأة و 30 رجلا)، وإجراء 80 تحقيقا جنائيا وتحرير 79 مخالفة إدارية.
وقامت الشرطة الفرنسية باعتقال 88 طالبا إثر فضّها اعتصاما نظّمه طلبة مساندون للقضيّة الفلسطينيّة في مدرّجات جامعة السوربون.
واعتقلت الشرطة الهولندية أكثر من 169 شخصًا في حرم جامعة أمستردام (روترسايلاند). كما قامت الشرطة بإزالة الحواجز بالجرافات بينما كان الناس عليها أو تحتها، مما أدى إلى خطر سحق الطلاب، ورفعت الجرافة عدة أشخاص في الهواء.
جاءت تلك الأحداث في نفس اليوم , الثلاثاء 07 مايو / أيار 2024 , الذي استولى فيه جيش الاحتلال “الإسرائيلي” على معبر رفح الحدودي وقصف المنطقة بشراسة، مما أسفر عن مقتل 12 شخصًا على الأقل .

كما رصدت المنظمة “أعمال قمعية” أخرى في حق تظاهرات أو شخصيات مؤيدة للفلسطينيين، راوحت بين “إجراءات قضائية” و”مضايقات” و”إلغاء فعاليات” .

تدين المنظمة العربية لحقوق الإنسان في شمال أوروبا موقف إدارة تلك الجامعات بالاستعانة بقوات الشرطة و الاعتداء على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين المحتجين سلمياً , وتطالبها بعدم استخدام وسائل التحريض والعقاب الإداري لفرض أجندة سياسية. وتدعوها إلى التواصل الفعّال مع الطلاب لفهم مطالبهم ومحاولة حل النزاعات بطرق سلمية وبنّاءة , واعتماد سياسة أخلاقية و ديمقراطية لاستثماراتها , واعتماد معايير الشفافية و الموضوعية أسوة بموقفها السابق بتعليق التعاون مع الجامعات الروسية في إطار العقوبات التي فرضت ردا على الحرب على أوكرانيا .

وتدين المنظمة انتهاك قوات الشرطة للحرم الجامعي والاستخدام المفرط للفوة لفض المظاهرات والاعتصامات, وتدعو إلى إجراء تحقيقات شفافة ومستقلة للوقوف على الحقائق وتقديم المساءلة للمسؤولين عن التصعيد والانتهاكات.

كما تدعو المنظمة سلطات الدول المعنية ببذل الجهود اللازمة لحماية الجامعات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب, وإبقاء الجامعات مساحة حرة للتعبير عن الرأي و التظاهر السلمي و مركزاً للحوار و التواصل .

من الجدير بالذكر, أن عدد من المنظمات الحقوقية قد وثقت استهداف الاحتلال “الإسرائيلي” بشكل ممنهج الجامعات والمؤسسات التعليمية الفلسطينية والعاملين بها, حيث دمّر الاحتلال 7 جامعات بشكل كامل أو جزئي, و97 مدرسة بشكل كلي، و295 مدرسة أخرى بشكل جزئي, تقدم خدمتها لأكثر من 278 ألف طالب، وتضررت 75% من المباني المدرسية الأخرى، كما دمّر الاحتلال 215 روضة أطفال، وبلغت خسائر قطاع التعليم في غزة أكثر من 720 مليون دولار.

وأعلنت وزارة التعليم الفلسطينية استشهاد 4327 طالباً، وإصابة 7819 آخرين، بينما قُتِل 231 معلماً وإدارياً، وأصيب 756 بجروح مختلفة، وحرمان 88 ألف طالبة وطالب من تلقي تعليمهم الجامعي، وتَعذر على 555 آخرين الالتحاق بالمنح الدراسية في الخارج.

https://aohrne.com/2024/05/2247.html

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد