العراق-تقرير المنظمة ضمن تقارير ذوي المصلحة في سياق آلية الاستعراض الدوري الشامل(باللغتين)

0 156

تقرير المنظمة العربية لحقوق الإنسان

ضمن تقارير ذوي المصلحة

في سياق آلية الاستعراض الدوري الشامل لجمهورية العراق

 

(*) تم الانتهاء من إعداد هذا التقرير في 10 يوليو/تموز 2024

 

مدخل

تعبر المنظمة العربية لحقوق الإنسان[1] عن تقديرها لآلية الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، ويسعدها أن تتقدم بهذا التقرير ضمن تقارير ذوي المصلحة في إطار استعراض وضع حقوق الإنسان في جمهورية العراق في الدورة 48 (يناير/كانون ثان 2025)، وذلك عملاً بقرار مجلس حقوق الإنسان 5/1 (15/C).

ومن خلال هذا التقرير، تركز المنظمة الضوء على بعض الجوانب الأساسية البارزة التي تستدعي مزيداً من الجهود المكثفة لإنفاذ المعايير الدولية لحقوق الإنسان للتغلب على التراجعات التي عاشتها البلاد خلال الأربعين عاماً الماضية، وبما يضمن الارتقاء بوضعية حقوق الإنسان في العراق.

وتنظر المنظمة بأهمية لتقدم حقوق الإنسان في جمهورية العراق في ضوء الثقل الذي تتمتع به في محيطها العربي والإسلامي، ومساهماتها الريادية في التربية والعلوم والفنون.

*****

 

Report of the Arab Organization(AOHR) or Human Rights

Stakeholder Report

 in the context of the Universal Periodic Review (UPR) mechanism of Iraq

(*) This report has been finalized on 10th of July 2024

Introduction

AOHR[1] expresses its appreciation for the United Nations UPR mechanism of human rights. It is pleased to submit this report among the stakeholder reports in review of the human rights situation in Iraq in the 48th session (January 2025). This is in accordance with the decision of the Human Rights Council No. 5/1 (15/C).

Through this report, AOHR focuses on some of the key and salient aspects that call for more intensive efforts to enforce international human rights standards to surmount the decline the country had experienced during the past forty years, and to ensure the improvement of the human rights situation in Iraq.

AOHR also considers that the progress made by Iraq in the field of human rights is important considering the weight it enjoys in its Arab and Islamic environment, and its pioneering contribution to education, science and arts.

للاطلاع على التقرير بالكامل (باللغة العربية) …اضغط هنا

للاطلاع على التقرير بالكامل (باللغة الانجليزية)  … اضغط هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد