خبر صحفي … انطلاق أعمال الدورة التدريبية الإقليمية حول الرصد والتقصي الميداني والتوثيق … وإعداد التقارير في مجال حقوق الإنسان

0 21

خبر صحفي … انطلاق أعمال الدورة التدريبية الإقليمية حول الرصد والتقصي الميداني والتوثيق … وإعداد التقارير في مجال حقوق الإنسان

القاهرة في 28 ديسمبر/كانون أول 2013

 

في سياق احتفالاتها بمناسبة 30 عاماً على تأسيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، بدأت المنظمة أسبوعاً من الفعاليات المتتابعة، والتي بدأت صباح اليوم بانطلاق فعاليات الدورة التدريبية الإقليمية حول الرصد والتقصي الميداني والتوثيق وإعداد التقارير في مجال حقوق الإنسان، والتي تتواصل فعالياتها حتى 31 ديسمبر/كانون أول الجاري، بمشاركة 22 متدرباً (14 مشاركة و8 مشاركين) من مصر وسوريا والسودان وليبيا واليمن والكويت.

افتتح أعمال الدورة الأستاذ “علاء شلبي” أمين عام المنظمة والأستاذ “محسن عوض” الأمين العام السابق وعضو مجلس الأمناء والأستاذ “عز الدين الأصبحي” رئيس مركز التأهيل والمعلومات في مجال حقوق الإنسان في اليمن وعضو لجنة حقوق الإنسان العربية بجامعة الدول العربية.

وأكد الأمين العام على اهتمام المنظمة الأساسي بالاستمرار في دعم بناء قدرات المدافعين عن حقوق الإنسان، محذراً من مخاطر الاهتمام المتزايد بتنمية ثقافة حقوق الإنسان في مقابل تراجع الاهتمام بالعمل في الحماية والمجالات الدفاعية، منوهاً بأن ذلك قد أفرز نوعاً من الالتباس وظاهرات غير صحية على صعيد العديد من المعالجات لوقائع شملت انتهاكات حقوق الإنسان.

وأشار الأستاذ “محسن عوض” إلى أهمية دور منظمات حقوق الإنسان في هذه المرحلة، منوهاً بأن الثورات العربية رفعت التطلعات بأكثر مما توقعت الحركة الحقوقية، وبينما وسعت هامش الحريات في الممارسة، مشيراً لغياب الخبرة عن النخب السياسية التي أدارت المراحل الانتقالية في بلدان الثورات العربية، ودور الحركة الحقوقية في السعي لتغطية الفجوة الناتجة عن ذلك.

ووجه الأستاذ “عز الدين الأصبحي” التحية والتهنئة إلى المنظمة العربية لحقوق الإنسان في عيد تأسيسها الثلاثيني، مشيراً لدورها البارز في ميلاد حركة حقوقية عربية استهدفت الإصلاح والتغيير، وأسهمت بالتالي في مسيرة المجتمعات العربية، دون أن تقع في أخطاء الحركات السياسية التي جرى تجريفها وكانت رديفاً للسلطة.

ويشارك في جهود التدريب كل من الأستاذ “محسن عوض”، والأستاذ “عبد الله خليل”، والأستاذ “محمود قنديل”، والأستاذ “غيهاب سلام”، والأستاذ “معتز بالله عثمان”، والأستاذ “إسلام أبو العينين”

* * *

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد