العراق .. المنظمة تناشد السلطات العراقية الإسراع بإعادة .. تشكيل المفوضية العليا لحقوق الإنسان

0 33

القاهرة في 24 يناير/ كانون ثان 2023

العراق

المنظمة تناشد السلطات العراقية الإسراع بإعادة

تشكيل المفوضية العليا لحقوق الإنسان

ناشدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان السلطات العراقية ممثلة في رئيس الوزراء السيد “محمد السوداني” التدخل العاجل في حث السلطات العراقية ممثلة في “البرلمان العراقي” نحو سرعة إعادة تشكيل مجلس مفوضي المفوضية العليا لحقوق الإنسان، وإعادة تكليف اللجنة المؤقتة لإدارة المفوضية لحين الانتهاء من إعادة التشكيل، والتراجع عن بعض التوجهات لنقل تبعية المفوضية إلى مجلس الوزراء، وذلك بهدف الحفاظ على استقلالية المفوضية ودعماً للمحافظة على تصنيف المفوضية الدولي وأداء مهامها واختصاصاتها بالشكل الملائم.

وكان رئيس المنظمة قد وجه كتاباً إلى دولة رئيس الوزراء العراقي يوم الأحد الماضي أشار فيه إلى أن المفوضية تعاني فراغًا كليًا منذ انتهاء المدة القانونية لمجلس المفوضين السابق في شهر يوليو/ تموز2021، كما تم تجميد عمل اللجنة المؤقتة لإدارة شؤون المفوضية قبل بضعة أسابيع.

        كما تضمن الكتاب الإشارة إلى أهمية الأدوار التي لعبتها المفوضية خلال الفترات الماضية، سواء على المستويين الوطني أو الدولي، وتأثير الواقع الحالي سلباً على استقلالية المفوضية وتهديد ما تحظى به المفوضية من تصنيف دولي “الفئة A”، وما له من أثر سلبي على آفاق تعزيز موقف حقوق الإنسان في العراق مستقبلاً.

* * *

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد