شلبي يطالب بتضافر الجهود والعمل بشكل متناغم على تعزيز حقوق الإنسان

0 47

القاهرة في ١٨ مارس/آذار ٢٠٢٣

شلبي يطالب بتضافر الجهود والعمل بشكل متناغم على تعزيز حقوق الإنسان

قال علاء شلبي رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان أن الدولة كانت ولا تزال أكثر تقدما من المجتمع في تعزيز حقوق المرأة في مصر، حيث لا تزال المقاومة الثقافية والمجتمعية تحد من استكمال خطى التقدم، والذي يتجلى بشكل قوي في تفعيل التشريعات المتعددة التي توصلنا إليها خلال الربع قرن الأخير.

وأشاد شلبي بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والإستراتيجيات الثلاثة الأخرى ذات الصلة الخاصة بتمكين المرأة ٢٠٣٠، ومكافحة العنف ضد المرأة ٢٠٢٠، ومكافحة الاتجار في البشر ٢٠٢٦، موضحا أنه بات لدينا اتفاق متقدم على الغايات والآليات، لكن العمل في التطبيق لا يجري بشكل متناغم بما يؤدي للحد من الأثر المنشود للجهود الجارية.

وطالب شلبي بإيلاء الاهتمام لدور المجتمع المدني بحكم قدرته العالية على الوصول والتأثير الايجابي في الثقافة المجتمعية ودوره المحوري في تعزيز القيم المدنية ومجابهة ظواهر التعصب والتمييز.

واعتبر شلبي أن محور التربية على حقوق الإنسان في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان هو الأهم في احداث التغيير المنشود، ويتطلب تعاونا مكثفا بين اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان وبين مؤسسات المجتمع المدني ذات الخبرة، بما في ذلك في تنفيذ برامج بناء قدرات موظفي الخدمة العامة وقطاعات انفاذ القانون.

وختم شلبي بأن المزيد من التقدم في مجال حقوق المرأة لن يتحقق دون تقدم في كافة مجالات حقوق الإنسان، وهو ما يتطلب تكامل الجهود وفتح آفاق الحوار بين السلطات ومؤسسات الدولة بعضها البعض وبينها وبين المجتمع المدني.

وأبدى شلبي استعداد المنظمة العربية لحقوق الإنسان في تجنيد خبراتها للاسهام في برنامج لتعزيز القدرات المؤسساتية لمؤسسات المجتمع المدني على نحو يدعم قدرتها للعب دورها المحوري بعد أن تجاوزت الصعاب التي عرقلتها بين عامي ٢٠١٦ و٢٠١٩.

جاء ذلك خلال مداخلته في ندوة “الحقوق الإنسانية للنساء بين الواقع والمأمول” والتي نظمتها رابطة المرأة العربية بالقاهرة اليوم.

* * *

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد